الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
بهذا الحديث.أخرجه: البخاري ومسلم عن ابن نمير (1) فوقع موافقة عالية.
.112- عبيد بن يعيش أبو محمد الكوفي المحاملي * (م س)الحافظ الحجة الأوحد أبو محمد الكوفي المحاملي العطار.سمع: أبا بكر بن عياش وعبد الرحمن المحاربي ومحمد بن فضيل ووكيعا وابن نمير ويحيى بن آدم وعدة.حدث عنه: مسلم والنسائي بواسطة وأبو زرعة الرازي والبخاري في جزء رفع اليدين ومحمد بن أيوب البجلي وإبراهيم بن أبي داود البرلسي (2) ومحمد بن عبد الله مطين ومحمد بن جعفر القتات وخلق كثير.__________(1) أخرجه مسلم عن ابن نمير (2393) في فضائل الصحابة: باب من فضائل عمر رضي الله عنه.وأما البخاري فقد أخرجه في " صحيحه " 7 / 21 في فضائل الصحابة: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: " لو كنت متخذا خليلا..." من طريق عبدان عن عبد الله بن يونس عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة.وأخرجه أيضا 12 / 365 في الرؤية: باب نزع الذنوب والذنوبين من البئر بضعف من طريق سعيد بن عفير عن الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة.وأخرجه أيضا في باب الاستراحة بالمنام من طريق إسحاق بن إبراهيم عن عبد الرزاق عن معمر عن همام عن أبي هريرة.وأخرجه في التوحيد 13 / 378 من طريق بسرة بن صفوان بن جميل اللخمي عن إبراهيم بن سعد عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة.والقليب: البئر تحفر فيقلب ترابها قبل أن تطوى.والغرب: دلو السانية أكبر من الذنوب.والعبقري: يوصف به كل شيء بلغ النهاية في معناه.والعطن: مناخ الابل إذا صدرت عن الماء رواء.وقوله: وضربوا بعطن معناه: رووا وأرووا إبلهم فأبركوها وضربوا لها عطنا.(*) التاريخ الكبير 6 / 8 الجرح والتعديل 6 / 5 6 تهذيب الكمال ورقة: 899 تذهيب التهذيب 3 / 25 تهذيب التهذيب 6 / 78 79 خلاصة تذهيب الكمال: 256.(2) ضبطت في الأصل بفتح الباء والراء وكذلك ضبطه ياقوت وفي " الأنساب " رهبطت بضم الباء والراء وتابعه على ذلك صاحب " اللباب " و" اللب ".النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 458 - مجلد رقم: 11
|